پایگاه تحقیقاتی وصایت

وبلاگ رسمی حسین قربانی دامنابی
پایگاه تحقیقاتی وصایت

جهت دانلود کتب، روی تصاویر کلیک راست کنید و سپس گزینه ی open link را بزنید.

  • ((مجموعه آثار حسین قربانی دامنابی))
  • طبقه بندی موضوعی

    حدیث " إِمَامُ الْمُتَّقِین " با سند حسن طبق مبانی شعیب الارنؤوط

    حسین قربانی | سه شنبه, ۱۸ شهریور ۱۳۹۹، ۰۵:۱۳ ب.ظ

    ابو نعیم احمد بن عبدالله اصفهانی (متوفای 430 هـ) با سندش از عبدالله بن أسعد بن زراره (صحابی) روایت کرده است که رسول خدا صلی الله علیه وآله فرمودند: «در شب معراج به من چنین وحی شد که علی علیه السلام امام متقین، سید مسلمین و رهبر روسفیدان به سوی بهشت های پرنعمت است.»

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِیُّ، ثنا أَبُو بَکْرِ بْنُ أَبِی شَیْبَةَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ، عَنْ هِلالٍ أَبِی أَیُّوبَ الصَّیْرَفِیِّ، عَنْ أَبِی کَثِیرٍ الأَنْصَارِیِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسْعَدَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه وسلم: " انْتَهَیْتُ لَیْلَةَ أُسْرِیَ بِی إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى، فَأُوحِیَ إِلَیَّ فِی عَلِیٍّ بِثَلاثٍ: أَنَّهُ إِمَامُ الْمُتَّقِینَ، وَسَیِّدُ الْمُسْلِمِینَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِینَ إِلَى جَنَّاتِ النَّعِیمِ "

    معرفة الصحابة  ج 3   ص 1587 ح 4002 الناشر: دار الوطن، سنة النشر: 1419 - 1998رقم الطبعة: 1

    بررسی سند روایت:

    enlightenedراوی اول:

    محمد بن أحمد المقرئ: ثقة. طبق برنامه ی جوامع الکلم.

    enlightenedراوی دوم:

    محمد بن عبد الله الحضرمی: ثقة حافظ. طبق برنامه ی جوامع الکلم.

    enlightenedراوی سوم:

    عبدُ الله بن محمد بن أبی شَیْبَة: إبراهیم بن عثمان الواسطیُّ الأصل، أبو بکر بن أبی شَیْبة الکوفی: ثقةٌ حافظٌ، صاحبُ تصانیفَ، من العاشرة، مات سنة خمس وثلاثین. خ م د س ق.

    تحریر تقریب التهذیب، ج 2 ص 261 رقم 3575

    enlightenedراوی چهارم:

    أحمد بن المُفَضَّل الحَفرِیُّ، بفتح المهملة والفاء، أبو علیّ الکوفیُّ: صدوق شیعیّ فی حِفْظه شیءٌ، من التاسعة، مات سنة خمس عشرة. د س. • قوله: "فی حفظه شیء" یُعْوِزه الدلیلُ، فلم یضعفه سوى الأزدی، وهو متکلّم فیه، فلا یُعْتدُّ بقوله إذا انفرد، وقد روى عه أبو حاتم الرازی، وقال: کان صدوقًا، وهو من رسمه فی شیوخه الثقات.

    تحریر تقریب التهذیب، ج 1 ص 75-76 رقم 109

    enlightenedراوی پنجم:

    جعفر بن زیاد الأَحْمَر الکُوفیُّ: صدوقٌ یتشیعُ، من السابعة، مات سنة سبع وستین. ل ت س.

    تحریر تقریب التهذیب، ج 1 ص 217 رقم 940

    enlightenedراوی ششم:

    هلال بن أبی حُمَید، أو ابن حُمَید، أو ابن مِقْلاص، أو ابن عبد الله، الجُهَنِی مولاهم، أبو الجَهْم، ویقال غیر ذلک فی اسم أبیه، وفی کُنْیَتِه، الصَّیْرَفی الوَزّان، الکوفی: ثقةٌ، من السادسة. خ م د ت س.

    تحریر تقریب التهذیب، ج 4 ص 46 رقم 7333

    خطیب بغدادی تصریح می کند که هلال بن ابی حمید، همان هلال بن ایوب یا ابی ایوب است و بخاری در ترجمه ی او دچار وهم شده است.

    موضح أوهام الجمع والتفریق  ج 1   ص 181 «الوهم الثالث والستون قال البخاری هلال بن أبی حمید أبو الجهم الوزان ... ثم قال إثر هذا القول هلال بن أیوب الصیرفی ولیس بالوزان عن أبی کثیر روى عنه جعفر الأحمر فوهم فی التفرقة بینهما لأنه رجل واحد یختلف فی کنیته ... .»

    عالم بزرگ شیعه، مرحوم شیخ طوسی نیز هلال بن مقلاص را همان ابو ایوب الصیرفی دانسته است:

    «هلال بن مقلاص ، أبو أیوب الصیرفی الکوفی ، أسند عنه .»

    رجال الطوسی - ط جماعة المدرسین، ص 320 رقم 4779

    مؤید یک نفر بودن هلال بن ابی حمید الوزّان و هلال ابی ایوب الصیرفی این مطلب است که در اسانید متعدد این حدیث، گاه «هلال بن ابی حمید» (المستدرک على الصحیحین  ج 3   ص 148 ح 4668 و المعجم الصغیر ج 2   ص 192 ح 1012)، گاه «هلال بن مقلاص» (المطالب العالیة  ج 17   ص 274 ح 4234)، گاه «هلال الوزّن» (الطیوریات  ج 11   ص 996) و گاه «هلال أبی أیوب بن مقلاص الصیرفی» (موضح أوهام الجمع والتفریق  ج 1   ص 185) آمده، همانطور که خطیب بغدادی گفته است:

    «فزال الاشتباه وتبین أن هلال الصیرفی هو هلال الوزان باتفاق جعفر بن زیاد والمثنى بن القاسم ویحیى بن العلاء وعیسى بن سوادة على روایة هذا الحدیث عنه وإن اختلفوا فی إسناده.»

    موضح أوهام الجمع والتفریق  ج 1   ص 186

    بر فرض هم که دو نفر باشند، نام هلال بن أیوب الصیرفی را ابن حبان در کتاب الثقات خود آورده و طبق برنامه ی جوامع الکلم، 4 نفر از وی روایت نقل کرده اند (+ «الحسین بن علی الجعفی: ثقة متقن») که در این صورت طبق مبنای شعیب الارنؤوط، «صدوق حسن الحدیث» می شود:

    أما القاعدةُ الصحیحة فی الموقفِ من توثیقِ ابن حبان، فهی کما یلی:

    1 - ما ذکره فی کتابه "الثقات" وتفرَّد بالروایة عنه واحد - سواء أکان ثقة أم غیرَ ثقة -، ولم یذکر لفظًا یُفهم منه توثیقُه، ولم یُوثقه غیره، فهو یُعَدُّ مجهولَ العین ...

    4 - إذا ذکره ابنُ حبان وحده فی "الثقات" وروى عنه أربعة فأکثر، فهو صدوقٌ حسن الحدیث.

    تحریر تقریب التهذیب، ج 1 ص 33-34

    enlightenedراوی هفتم:

    أفْلَح، مولى أبی أیوب الأنصاری، أبو عبد الرحمن، وقیل: أبو کثِیر: مُخضْرمٌ ثقةٌ، من الثانیة، مات سنة ثلاث وستین. م

    تحریر تقریب التهذیب، ج 1 ص 150-151 رقم 549

    • حسین قربانی

    نظرات  (۰)

    هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

    ارسال نظر

    ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
    شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
    <b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
    تجدید کد امنیتی